عربي | English
الأخبار

بيان صحفي

٢٠١٣|٢٠١٤|٢٠١٥|٢٠١٦|٢٠١٧

٩ كانون الأول ٢٠١٦

نشاط برلمان الشباب في جامعة القديس يوسف
في إطار نشاط "برلمان الشباب"، نظمت جامعة القديس يوسف منتدى شارك فيه الإستاذ وليد نصر - مدير قسم التخطيط الإستراتيجي في هيئة إدارة قطاع البترول. ويهدف "برلمان الشباب" إلى محاكاة العمل التشريعي في البرلمان اللبناني وتحفيز الشباب على المشاركة في الحياة العامة. وفي هذا السياق قدم نصر عرضاً حول قطاع البترول الناشئ في لبنان مركزاً على الإطار التشريعي للقطاع. وقد تلى العرض جلسة اسئلة وأجوبة حيث اتيح للطلاب فرصة الإستفسار عن القطاع وتعميق فهمهم للنظام المعتمد وتوضيح بعض المسائل المتعلقة به.


٥ الى ٩ كانون الاول ٢٠١٦

مدقق رئيسي لأنظمة الادارة البيئية
ضمن إطار برنامج النفط من أجل التنمية (OFD) الممول من الحكومة النروجية والهادف إلى تقديم الدعم اللازم واستفادة الدولة اللبنانية في المجالات المختلفة في إدارة قطاع البترول، نظمت هيئة ادارة قطاع البترول دورة تدريبية متخصصة حول "مدقق رئيسي (Lead Auditor) لأنظمة الادارة البيئية (Environmental Management Systems) وفق معيار ISO14001:2015" وذلك بالتعاون مع شركة DNV GL الرائدة في منح شهادات الالتزام بالمعايير. عقدت الدورة في فندق كراون بلازا – الحمرا في الفترة الممتدة من ٥ الى ٩ كانون الاول ٢٠١٦ وقد شارك فيها فريق من هيئة ادارة قطاع البترول كما واختصاصيين من كل من وزارة البيئة ووزارة العمل وذلك من اجل تقوية القدرات وبناء الكفاءات في تدقيق نظم الادارة البيئية لاسيما ضمن قطاع النفط والغاز في لبنان. تضمنت الدورة التدريبية شرح مفصل عن اصول التدقيق كما ودور المدقق وكيفية القيام بالتدقيق، بالإضافة الى شرح حول المعيار ISO14001:2015 والفرق بينه وبين المعيار ISO14001:2004 كما ونظم الادارة البيئية لاسيما مبادىء تحليل المخاطر. في هذا الاطار تتقدم هيئة ادارة قطاع البترول بالتهنئة لكل المشاركين الذين انهوا الدورة التدريبية بنجاح.


٢٦ تشرين الأول ٢٠١٦

مؤتمر تعزيز الشفافية في قطاع النفط والغاز في لبنان
شاركت هيئة إدارة قطاع البترول في مؤتمر تعزيز الشفافية في قطاع النفط والغاز الذي أقيم بتنظيم من حزب القوات اللبنانية بتاريخ 26 تشرين الأول 2016 في مقر الحزب في معراب. يهدف المؤتمر لاطلاق ودعم تعزيز الشفافية في قطاع النفط والغاز لا سيما عبر مشروع القانون الذي تقدمت به كتلة حزب القوات النيابية عبر النائب جوزف معلوف. في هذا السياق، ألقى معالي وزير الطاقة والمياه آرتور نظاريان كلمة شدّد فيها على أهمية العمل الذي تم انجازه من قبل الوزارة وهيئة إدارة قطاع البترول في إطار المنظومة التشريعية التي تؤمّن معايير الشفافية على امتداد كافة مراحل تطور قطاع النفط والغاز. وألقى معاليه الضوء على أهمية الشفافية وحق العامّة للوصول إلى المعلومات. كما تطرّق إلى الكلفة الباهظة التي يتكبدها لبنان بضياع الفرص الاستثمارية من جراء التأخير في إقرار المرسومين العالقين في مجلس الوزراء متمنياً على الدولة اللبنانية بالإسراع في إطلاق القطاع البترولي لما يحمله من فرص واعدة. وقدم رئيس مجلس إدارة هيئة إدارة قطاع البترول وسام الذهبي مداخلة تضمنت عرضاً حول نظام الحوكمة الذي يرعى قطاع البترول في لبنان وحول المنظومة العامة للشفافية التي أدرجت في الأطر القانونية في قطاع االنفط والغاز اللبناني. كما قدم سعادة النائب معلوف مداخلة شدد فيها على أهمية إدراج معايير واضحة وشفافة في القوانين والاجراءات المعتمدة لإدارة وحوكمة قطاع البترول.


٢٤ - ٢٥ تشرين الأول ٢٠١٦

مؤتمر البصرة للنفط والغاز والبنية التحتية ٢٠١٦
بدعم من وزارة الطاقة والمياه، وهيئة إدارة قطاع البترول في لبنان عُقد " مؤتمر البصرة للنفط والغاز والبنية التحتية" في بيروت بتاريخ ٢٤-٢٥ تشرين الأول ٢٠١٦.
في هذا السياق، ألقى معالي وزير الطاقة اللبناني آرتور نظاريان كلمة رحب فيها بالمشاركين في المؤتمر وسلط الضوء على الرؤية الدولية لتطوير البصرة. في حين شارك رئيس الهيئة وسام الذهبي في جلسة مناقشة موارد الغاز الطبيعي، وفرص الاستثمار والشراكات في هذا المجال.
وشارك في المؤتمر عدد كبير من قادة الصناعة البترولية والخبراء ساعين إلى تقييم خطط العراق المستقبلية لتعزيز وتنفيذ المشاريع مع التركيز على النقل والتوزيع والغاز والكهرباء والبنى التحتية.كما ركّز المؤتمر على ضرورة إشراك القطاع الخاص لتحفيز المزيد من الاستثمارات في المحافظة. وأخيراً، ألقى المؤتمر الضوء على دور الاتصالات السلكية واللاسلكية لربط البصرة مع بقية العراق والعالم.


١٠ إلى ١٤ تشرين الأول ٢٠١٦

الخطة الوطنية لمكافحة التسرب النفطي في المياه اللبنانية
تم بتاريخ ١٠ تشرين الاول ٢٠١٦ اطلاق "الخطة الوطنية لمكافحة التسرب النفطي في المياه اللبنانية" والتي تم إعدادها من قبل هيئة ادارة قطاع البترول في لبنان بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عبر مشروع التنمية المستدامة للنفط والغاز في لبنان (SODEL) وبالتنسيق الوثيق مع الوزارات والجهات الحكومية وغير الحكومية المعنية بالإضافة الى جهات إقليمية ودولية. المزيد من المعلومات.
الكراسة باللغة الإنكليزية
الكراسة باللغة العربية


١٠ آب ٢٠١٦

ورشة عمل للصحافيين ومنظمات المجتمع المدني حول الإطار التشريعي في قطاع النفط والغاز
هيئة إدارة قطاع البترول في لبنان تسعى جاهدةً إلى نشر الوعي و تعزيز المعرفة المتعلقة بالمفاهيم و أفضل الممارسات في مجال الصناعة النفطية. في هذا الإطار نظمت الهيئة وبالتعاون مع برنامج النفط من أجل التنمية النروجي ورشة عمل مخصّصة للصحافيين ومنظمات المجتمع المدني حول الإطار التشريعي لقطاع النفط والغاز، وذلك يوم الأربعاء الموافق فيه ١٠ آب ٢٠١٦ من الساعة الخامسة وحتى الساعة الثامنة في فندق كراون بلازا، بيروت. من أهداف ورشة العمل تعزيز المعرفة والمفاهيم المتعلقة بالإطار التشريعي الذي يحكم قطاع النفط والغاز في لبنان بالإضافة إلى الممارسات والتجارب في بلدانٍ أخرى. كما وتم عرض للتشريعات في قطاع البترول، والأطر التعاقدية، والشفافية، والأحكام القانونية المتعلقة بمعايير الصحة والسلامة والبيئة في لبنان مع الأخذ بعين الاعتبار تجربة الدولة النروجية حول هذه المسائل. ألقى المحاضرات خبراء من وزارة النفط و الطاقة النرويجية و المديرية النرويجية للنفط وهيئة سلامة النفط النروجية بمشاركة ممثلي منظمات المجتمع المدني اللبناني وعدد من الصحافيين. إضغط على هذا الرابط لتحميل المحاضرات


٢٨ ايار ٢٠١٦

زيارة صحفيين تونسيين لمكاتب هيئة إدارة قطاع البترول
ضمن إطار البرنامج التدريبي المخصص لصحفيين تونسيين والذي نظّمه "معهد الحوكمة للموارد الطبيعية" (NRGI)، زار وفد من الصحفيين التونسيين مكاتب هيئة إدارة قطاع البترول في الثامن والعشرين من شهر أيار 2016. وقد هدفت الزيارة الى تعريف الزائرين على خصائص الصناعة البترولية في لبنان التي لا تزال في أطوارها الأولى. وقد قدّم عضو مجلس إدارة الهيئة ورئيس وحدة التخطيط الاستراتيجي السيد وليد نصر عرضاً عن الاطارين المؤسساتي والقانوني اللذين يحكمان قطاع البترول في لبنان، وعن آخر مستجدات القطاع.


٢٦ - ٢٧ ايار ٢٠١٦

هيئة إدارة قطاع البترول تنظم دورة تدريبية متخصصة حول ادارة كوارث التسرب النفطي وفقا للموصافات الدولية(IMO Level 3)
نظمت هيئة إدارة قطاع البترول في لبنان بالتنسيق مع برنامج الامم المتحدة الإنمائي، وضمن أعمال مشروع التنمية المستدامة للنفط والغاز في لبنان "سوديل"، دورة تدريبية متخصصة حول إدارة كوارث التسرب النفطي وفقا للمواصفات الدولية لمنظمة الملاحة العالميةIMO موجهة للمسؤولين واصحاب القرار. وقد قدمت الدورة التدريبية من قبل استشاري دولي بتاريخ 26 و27 أيار 2016 في أوتيل كراون بلازا- الحمرا، بيروت. توجهت الدورة التدريبية الى المسؤولين المعنيين في إدارة والاستجابة الى التسربات النفطية وقد شارك في هذه الدورة ممثلون عن الجهات الحكومية وغير الحكومية المعنية بما في ذلك الجيش اللبناني، خفر السواحل، المنشآت النفطية، وحدة ادارة الكوارث بالاضافة الى ممثلين عن كل من وزارة الشؤون الخارجية والمغتربين، وزارة البيئة، وزارة الصناعة، وزارة العدل، وزارة الطاقة والمياه، وزارة الداخلية والبلديات، وزارة الأشغال العامة والنقل وكذلك ممثل عن الصليب الأحمر. هدفت الدورة التدريبية الى تقديم الدعم اللازم في مجال بناء القدرات لمختلف أصحاب الشأن الذين سوف يساهمون في ادارة الاستجابة لكوارث التسرب النفطي من اجل تنفيذ الخطة الوطنية للاستجابة للتسربات النفطية. وقد تضمنت الدورة شرح لخصائص النفط وسلوكه في البحر، بالاضافة الى الآثار البيئية والاقتصادية الناتجة عن التسرب النفطي، كما وعملية التخطيط لحالات الطوارئ، وخطة الاستجابة ونظام قيادة الحوادث المتعارف عليه. كما تضمنت الدورة تمرين عملي، حيث حلل المشاركين تسربات نفطية مختلفة مع اقتراح استراتجيات للاستجابة لكل حالة.


٢٦ ايار ٢٠١٦

منتدى الثروة الوطنية اللبنانية في النفط والغاز
عُقد في السادس والعشرين من شهر أيار ٢٠١٦ المنتدى الثالث للنفط والغاز في المعهد العالي للأعمال (ESA) في بيروت بتنظيم من مؤسسة "Front Page Communication" "ومنتدى الحوار الوطني". وقد هدف المنتدى الى الإضاءة للأكاديميين والطلاب ولصانعي القرار والقطاع الصناعي على التطورات الحديثة للقطاع البترولي بشكل عام مع التركيز على آخر التطورات لهذا القطاع في لبنان. وقد شارك كل من رئيس مجلس إدارة هيئة إدارة قطاع البترول السيد وسام الذهبي وعضو مجلس الإدارة ورئيس وحدة التقنية والهندسية الدكتور ناصر حطيط في فعاليات المنتدى. فقد عرض السيد الذهبي للإطارين المؤسساتي والقانوني اللذين يحكمان قطاع البترول في لبنان، ولمعايير مكافحة الفساد المعتمدة في هذا الإطار. كما أضاء السيد الذهبي على الأنشطة التي قامت بها الهيئة في الآونة الأخيرة. من جهة أخرى أدار الدكتور حطيط حلقة حوار حول المستجدات في المنطقة والتطور الحاصل على صعيدي النفط والغاز في شرق المتوسط وأوروبا.


٢٦ ايار ٢٠١٦

قمة المتوسط للنفط والغاز
نظمت "الشبكة الدولية للأبحاث" قمة "المتوسط للنفط والغاز" في روما، والتي تمحورت حول المسائل المهمة المتعلقة بالنفط والغاز في منطقة المتوسط ، بما في ذلك التطور الحاصل على صعيد البر والبحر، وأنشطة ما بعد الاستكشاف والنقل في قطاع البترول (Downstream)وفرص الاستثمار في هذه المجالات. وقد شارك في القمة عضو مجلس إدارة الهيئة ورئيس وحدة التخطيط الاستراتيجي السيد وليد نصر عارضاً لإمكانيات قطاع البترول في منطقة شرق المتوسط من خلال الاكتشافات الغازية الذي سُجلت مؤخراً في هذه المنطقة ولإمكانيات تأثيرها على أمن الطاقة المحلي من جهة، ولإمكانيات خيارات تصدير الغاز من جهة أخرى. كما تحدث نصر عن احتمالات التعاون في المنطقة وتأثيرها على السياسة التقليدية المتبعة فيها، كما قدّم السيد نصر عرضاً خلال القمة عن آخر التطورات المتعلّقة بالقطاع البترولي في لبنان. وقد شكّلت القمة منصّة لتبادل المعرفة والخبرات المتعلّقة بالبحر المتوسط وموارده المحتملة وكيفية جعلها مفتاحاً لتزويد القارة الأوروبية بالطاقة، بين الخبراء الدوليين والفرقاء المعنيين، بمن فيهم بشكل أساسي، الجهات الحكومية، شركات الاستكشاف والإنتاج، وشركات الخدمات البترولية،


٢٥ ايار ٢٠١٦

الدورة الحادية والثلاثون للاتحاد العام العربي للتأمين "GAIF 2016"
نظّم الاتحاد العام العربي للتأمين مؤتمره السنوي الحادية والثلاثون بحضور أكثر من 1400 مشارك من جميع أنحاء العالم العربي. عُقد المؤتمر في فندق فينيسيا انتركونتيننتال في بيروت حيث تم مناقشة موضوعات عدّة ومن أبرزها: - "مستقبل شركات التأمين العربية في صناعة النفط والغاز اللبنانية"، - "مستقبل التكنولوجيا الرقمية"، - "مستقبل إعادة إعمار البلدان العربية". في هذا السياق، قدّم رئيس مجلس إدارة هيئة إدارة قطاع البترول المهندس وسام الذهبي عرضاً تناول فيه أدوار ومهام هيئة إدارة قطاع البترول في إدارة القطاع ضمن الأطر العامة القانونية والمؤسسية التي تحكم قطاع النفط والغاز في لبنان. بالإضافة إلى ذلك، أكّد الذهبي أن هيئة إدارة قطاع البترول تبذل كل الجهود اللازمة لتطوير قطاع النفط والغاز اللبناني الواعد لما فيه مصلحة الأجيال الحالية والمستقبلية، وكذلك العمل على تطوير المكوّن المحلي الذي يشمل قطاع التأمين. كما أكّد الذهبي على التأثير الإيجابي لقطاع النفط والغاز في تعزيز وتطوير الاقتصاد الوطني، متطرقاً كذلك إلى التحديات التي تواجه لبنان حالياً بسبب الجمود السياسي وعدم التمكّن من اتخاذ القرارات المناسبة للمضي قدماً بعمليات الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز في المياه البحرية اللبنانية.


٢٣ - ٢٤ ايار ٢٠١٦

ورشتا عمل حول التواصل مع وسائل الاعلام والجمعيات
لمّا كانت عملية التواصل من أجل تطوير الصناعة البترولية الحديثة العهد في لبنان تلعب دوراً هاماً وأساسياً، نظمت هيئة إدارة قطاع البترول بالاشتراك مع البرنامج النروجي "النفط للتنمية" ورشتي عمل في الثالث والعشرين والرابع والعشرين من شهر أيار الماضي، مع وسائل الاعلام والجمعيات اللبنانية. وقد هدفت هيئة إدارة قطاع البترول في ورشتي العمل الى تعزيز المعرفة حول قطاع البترول اللبناني الحديث العهد، ومن أجل بذل الجهود حول آليات التواصل للتوصّل الى عملية واضحة لهذا الموضوع من خلال الاستفادة من الخبرات النروجية في هذا المجال. وقد أضاءت ورشتا العمل على مقاربة الهيئة للتواصل مع الجهات المتعددة المختصّة في قطاع البترول سواء كانت رسمية أوغير رسمية، ومشاركة هذه الجهات لناحية دعم القطاع بطريقة واعية وبنّاءة من أجل وضع التوقعات في إطارها الصحيح. أدار أعضاء في مجلس إدارة الهيئة واخصائيين من "مديرية البترول النروجية" جلسات ورشتي العمل وقد تخلّل الورشتين مشاركات فعّالة من الحاضرين من قبل وسائل الاعلام والجمعيات.


١١ ايار ٢٠١٦

زيارة وفد من الهيئة الى أوغندا
لمّا كانت دولة أوغندا من الدول الناشئة في مجال انتاج النفط والغاز، والتي ممكن الاستفادة من تجربتها البترولية وكيفية ادارتها للأنشطة البترولية، مع الأخذ بعين الاعتبار التحديات التي قد تواجه هذا القطاع وكيفية الاستفادة من الفرص في القطاع البترولي. قام وفد من هيئة إدارة قطاع البترول في لبنان وضمن إطار التعاون مع الدولة النروجية من خلال برنامج "النفط للتنمية" بزيارة دولة أوغندا" من التاسع حتى الحادي عشر من شهر أيار ٢٠١٦، وذلك من أجل تبادل الخبرات والمعرفة والمعلومات المتعلقة بإدارة قطاع البترول. وقد قام الوفد اللبناني بزيارة دائرة البترول في أوغندا، ووزارة المالية ودائرة التخطيط والتطوير الاقتصادي والهيئة الوطنية للبيئة، حيث تمّ بحث مسائل متعلّقة بالقطاع البترولي في أوغندا والإطار القانوني لهذا القطاع، وإدارة الموارد والإدارة البيئية.


٢٨ نيسان ٢٠١٦

طاولة مستديرة حول "دور شركة النفط الوطنية في حوكمة قطاع النفط والغاز في لبنان"
لمّا كانت الدولة ترتكز على وسائل متعددة من أجل تعظيم منفعتها أو حصتها من الأنشطة البترولية. ولمّا كان من المهم ضمن هذا الإطار فهم خصائص وإيجابيات وسلبيات وجود شركة نفط وطنية، خلال تطوير القطاع البترولي. نظمّت هيئة إدارة قطاع البترول و"المركز اللبناني للدراسات" طاولة مستديرة في الثامن والعشرين من شهر نيسان الماضي لبحث المسائل المتعلّقة بدور شركة النفط الوطنية في حوكمة قطاع النفط والغاز في لبنان. وقد عرضت الخبيرة الدكتورة فاليري مارسيل، من مؤسسة Chatham House في لندن، لإمكانية إنشاء شركة نفط وطنية في لبنان، مركزة على العوامل المتعددة التي يجب أخذها بعين الاعتبار في هذا المجال، لا سيما تحديد الدور الواضح لشركة النفط الوطنية وصلاحيات هذه الشركة، مع التطرّق الى العامل الزمني الذي يجب أن يُرافق إنشاء الشركة وكذلك كلفة وجودها مرتكزين على أمثلة وتجارب من عدة دول حول العالم . أدار نقاش الطاولة المستديرة كل من رئيس مجلس إدارة الهيئة السيد وسام الذهبي ورئيس المركز اللبناني للدراسات الأستاذ سامي عطالله وقد حضر اللقاء ممثلون عن مؤسسات حكومية لبنانية، وناشطون من المجتمع المدني بالإضافة الى خبراء دوليين.


٢٠ نيسان ٢٠١٦

توقيع عقد متعدد الزبائن بين وزارة الطاقة والمياه وشركة PGS
وقعت وزارة الطاقة والمياه وشركة بي جي اس (شركة المسوحات الجيوفيزيائية PGS) النروجية عقداً متعدد الزبائن لمعالجة وتسويق البيانات الناتجة عن المسوحات الزلزالية الثنائية الأبعاد المجراة في المياه البحرية اللبنانية بين العامين ٢٠٠٨ و ٢٠١١. وقد منحت الدولة اللبنانية بموجب العقد الشركة حق تسويق هذه البيانات لشركات البترول العالمية الراغبة في الاستثمار في لبنان ولا سيما الشركات المؤهلة للاشتراك في دورة التراخيص الأولى في المياه البحرية اللبنانية، على أن تبقى الدولة اللبنانية المالك الوحيد لهذه البيانات عملاً بالقوانين المرعية الإجراء. وسوف تتحمل شركة PGS كافة التكاليف المتعلقة بمعالجة وتسويق هذه البيانات لصالح الدولة اللبنانية. وقد مثّل الدولة اللبنانية في توقيع العقد معالي وزير الطاقة والمياه الأستاذ أرثيور نظريان والسيد مارتن ملهوس عن شركة بي جي أس.


١٨ نيسان ٢٠١٦

توقيع بروتوكول تعاون مع جمعية الصناعيين اللبنانيين
وقعت هيئة إدارة قطاع البترول ممثلةً برئيس مجلس إدارتها المهندس وسام الذهبي بروتوكول تعاون مع جمعية الصناعيين اللبنانيين ممثلةً برئيس مجلس إدارتها الدكتور فادي الجميل، بحضور معالي وزير الطاقة والمياه الاستاذ أرتيور نظريان.
يشمل بروتوكول التعاون مجالات متعددة من أهمها إعداد الدراسات المتعلقة باستعمالات الغاز الطبيعي في القطاعات الصناعية المحلية، بالإضافة إلى الخطط المتعلقة بالبنى التحتية لنقل الغاز إلى المناطق الصناعية المتوافرة والمزمع إنشاؤها في المدى المتوسط والبعيد. كما يشمل البروتوكول بناء ونشر الثقافة اللازمة بما يخص الجدوى الاقتصادية والبيئية من جراء إعتماد الغاز الطبيعي كمصدر بديل لتوليد الطاقة والتحوّل التدريجي لاعتماد الصناعات الوطنية على الغاز لما له من تأثير إيجابي من جهة خفض كلفة الإنتاج وبالتالي رفع القدرة التنافسية للصناعة الوطنية.

وقد تحدث في المؤتمر معالي وزير الطاقة والمياه الاستاذ أرتيور نظريان والدكتور فادي الجميل والمهندس وسام الذهبي مشدّدين على ضرورة تعزيز التعاون بين القطاعيين العام والخاص والدفع قدماً لإعادة إطلاق دورة التراخيص الأولى للاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز في المياه البحرية اللبنانية وإقرار المرسومين العالقين على طاولة مجلس الوزراء وإقرار مسودة القانون الضريبي المتعلق بالأنشطة البترولية في المجلس النيابي.


١٦ نيسان ٢٠١٦

المؤتمر الطلابي للتنمية المهنية (SPDC)
في إطار التنسيق المستمر مع مختلف الفرقاء المعنيين بقطاع النفط والغاز، شارك رئيس مجلس إدارة هيئة إدارة قطاع البترول المهندس وسام الذهبي في المؤتمر الطلابي للتنمية المهنية الذي عُقد في الجامعة الأميركية في بيروت التي تنظمه سنوياً الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين في جميع أنحاء العالم. وهو يتألف من ورش عمل ومحاضرات ذات صلة بالهندسة الميكانيكية تُقدّم من قبل المتخصصين في مختلف المجالات. وفي السياق، أكّد المهندس وسام الذهبي أن هيئة إدارة قطاع البترول تبذل كل الجهود اللازمة لتطوير القدرات المحلية المعنية بمواكبة قطاع النفط والغاز اللبناني لتستفيد منه الأجيال الحالية والمستقبلية. بالإضافة إلى ذلك، عرض الذهبي لدور ومهام هيئة إدارة قطاع البترول والأطر القانونية والمؤسسية التي تحكم قطاع النفط والغاز في لبنان. كما شارك في المؤتمر عدد من الخبراء والأكاديميين والطلاب الراغبين في التخصص في قطاع النفط والغاز في لبنان.


١٦ نيسان ٢٠١٦

المؤتمر الوطني عن الإعلام والسلام والبيئة
إن هيئة إدارة قطاع البترول تنتهز الفرص للتعاون مع الجهات المعنية في قطاع النفط والغاز في لبنان، كالمنظمات الغير الحكومية. في هذا الإطار ألقى رئيس وحدة التخطيط الاستراتيجي الأستاذ وليد نصر عرضاً خلال المؤتمر الوطني حول الإعلام والسلام والبيئة، الذي تم تنظيمه من قبل جمعية منظمة الإعلام للسلام. تطرق نصر إلى كيفية إستخدام الموارد الطبيعية للمساهمة في الإستقرار المحلي والإقليمي، آخذاً بعين الإعتبار معايير السلامة والبيئة. إضافةً إلى ذلك، وصف نصر أطر حوكمة قطاع النفط والغاز التي تعتمدها الهيئة للمساهمة في تحقيق تنمية إجتماعية واقتصادية مستدامة في لبنان. إلى جانب نصر، شاركت السيدة لوري هايتيان بمناقشة حول التغيير المناخي وإدارة الموارد الطبيعية وتحدثت عن دور الغاز الطبيعي في بناء السلام في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


٧ نيسان ٢٠١٦

ملتقى النفط والغاز: ثروة لبنان الوطنية - جامعة هيكازيان, بيروت
ضمن إطار سياسة المشاركة التي تعتمدها هيئة إدارة قطاع البترول في علاقتها مع الفرقاء المعنيين، شارك رئيس هيئة ادارة قطاع البترول ورئيس الوحدة الاقتصادية والمالية المهندس وسام الذهبي في “ملتقى النفط والغاز: ثروة لبنان الوطنية” الذي نظمته مؤسسة "فرونت بايج" في جامعة هيكازيان - بيروت. الهدف من المؤتمر هو رفع مستوى الوعي المتعلق بإدارة وحوكمة قطاع النفط والغاز في لبنان. في هذا السياق، قدم المهندس وسام الذهبي الإطار المؤسساتي المتعلق بالحوكمة والشفافية في قطاع البترول في لبنان، بالإضافة إلى الإطار التشريعي لقطاع النفط والغاز والتدابير المتخذة لحمايته من مخاطر الفساد. تطرق الذهبي إلى أهداف هذا القطاع وأهمها جذب الاستثمار وتعظيم المنفعة الاقتصادية للدولة. ألقيت في المناسبة كلمات من كل من رئيس الجامعة – د. بول هايدوستيان، وزير الطاقة والمياه -السيد أرثور ناظاريان، النائب في البرلمان اللبناني - السيد غسان مخيبر، رئيس منتدى الحوار الوطني - السيد فؤاد مخزومي وآخرين شدّدت بمجملها على ضرورة اتباع أعلى درجات الشفافية في إدارة قطاع النفط والغاز لما له من أهمية وانعكاسات مباشرة على الاقتصاد الوطني.


٢٢ آذار ٢٠١٦

إجتماع مع لجنة الأشغال العامة، النقل، الطاقة والمياه حول مبادرة الشفافية في مجال الصناعات الإستخراجية
نظمت لجنة الأشغال العامة والنقل والطافة والمياه بالتعاون مع "مؤسسة وستمنستر للديموقراطية "، اجتماعا وورشة عمل حول "مبادرة الشفافية في مجال الصناعات الإستخراجية"(EITI) . حضر الإجتماع أعضاء هيئة إدارة قطاع البترول، و عدد من النواب والإدارات المعنية وممثل البنك الدولي. خلال الجلسة عرض ممتل البنك الدولي عثمان ديمي مبادئ وخصائص مبادرة الشفافية في مجال الصناعات الإستخراجية، كما عرض رئيس هيئة إدارة قطاع البترول النظام اللبناني لإدارة الموارد البترولية. ختاماً، أوصت اللجنة الحكومة إعلان نيتها للإنضمام إلى مبادرة الشفافية في مجال الصناعات الإستخراجية.


١٤ آذار ٢٠١٦

طاولة حوار مع المركز اللبناني للتربية المدنية حول حوكمة وإدارة قطاع النفط والغاز في لبنان
شارك رئيس هيئة إدارة قطاع البترول وسام ذهبي، ورئيس وحدة التخطيط الإستراتيجي وليد نصر في طاولة حوار نظمها المركز اللبناني للتربية المدنية في ١٤ آذار ٢٠١٦. تطرق الحوار إلى القضايا المتعلقة بإطار الهيئة، الجمود السياسي الذي يؤخر جولة التراخيص الأولى، وآليات الشفافية التي وضعت للحماية من مخاطر الفساد في عمليات منح التراخيص. في هذا السياق، أكد الأستاذ وسام ذهبي أن هيئة إدارة قطاع البترول تبذل كل الجهود لتطوير قطاع النفط والغاز في لبنان, آخذةً بعين الإعتبار مصلحة الأجيال الحالية والمستقبلية. أما الأستاذ وليد نصر فقد عرض الأطر القانونية والمؤسساتية المتعلقة بحوكمة قطاع النفط والغاز في لبنان، وشدد على أن لبنان يتمتع بمسوحات زلزالية قيمة تشكل مكسباً كبيراً للبنان. تحدث الذهبي ونصر عن آليات إدارة الموارد الطبيعية، وتحديداً عن أهمية إنشاء صندوق سيادي ستحدد أسسه وأنظمته ضمن قانون لاحق . و أخيراً، اسفرت طاولة الحوار عن توصيات عدة منها تعزيز تدابير المساءلة والشفافية في قطاع البترول، وأعرب المشاركون عن رغبتهم في الاستفادة من قطاع النفط والغاز بطريقة علمية من أجل المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في لبنان.


١١ آذار ٢٠١٦

مؤتمر النفط والغاز -جامعة جامعة الشرق الاوسط - السبتيه
ضمن إطار سياسة المشاركة التي تعتمدها هيئة إدارة قطاع البترول في علاقتها مع الفرقاء المعنيين شاركت هيئة إدارة قطاع البترول، ممثلةً برئيس مجلس إدارتها ورئيس الوحدة المالية والاقتصادية - وسام الذهبي، ورئيس وحدة الجيولوجيا والجيوفيزياء - وسام شباط ورئيس وحدة الجودة، الصحة، السلامة، والبيئة QHSE - عاصم ابو ابراهيم، في مؤتمر النفط والغاز الذي استضافته جامعة الشرق الاوسط MEU. عرض أعضاء مجلس إدارة الهيئة لواقع القطاع، مسلطين الضوء على المستجدات الأخيرة لقطاع البترول في لبنان واستعدادات الهيئة لبدء عملية التنقيب بعد تقديم الشركات المؤهلة عروضها للمزايدة. كما تخلل المؤتمر حلقات حوارية تنوالت مختلف الجوانب المالية والاقتصادية والتقنية والقانونية المتعلقة في قطاع النفط والغاز في لبنان.


١٠ آذار ٢٠١٦

"الحوكمة الرشيدة في المزايدات والتشريعات للمرحلة القادمة" - جامعة الحكمة
ضمن إطار سياسة المشاركة التي تعتمدها هيئة إدارة قطاع البترول في علاقتها مع الفرقاء المعنيين، شاركت الهيئة في مؤتمر بعنوان "الحوكمة الرشيدة في المزايدات والتشريعات للمرحلة القادمة" في جامعة الحكمة في ١٠ آذار ٢٠١٦. الهدف من المؤتمر هو رفع مستوى الوعي المتعلق بإدارة وحوكمة قطاع النفط والغاز في لبنان وتسليط الضوء على تدابير الشفافية لحماية القطاع من مخاطر الفساد خلال مرحلة المزايدات ومنح التراخيص, وذلك من أجل تحويل الموارد الطبيعية إلى ثروة وطنية مستدامة. في هذا السياق، قدم الأستاذ وليد نصر، رئيس وحدة التخطيط الاستراتيجي في الهيئة، الإطار المؤسساتي المتعلق بحوكمة قطاع البترول في لبنان، بالإضافة إلى الإطار التشريعي لقطاع النفط والغاز والتدابير المتخذة لحمايته من مخاطر الفساد و تحديداً خلال مرحلة التأهيل المسبق ومنح التراخيص. تطرق نصر إلى تدابير الشفافية المنصوص عليها في قانون الموارد البترولية في المياه البحرية و أنظمة وقواعد الأنشطة البترولية، واتفاقية الاستكشاف والإنتاج (EPA) و التي تهدف إلى مكافحة مخاطر الفساد. السيدة لوري هايتيان، مسؤولة معهد حوكمة الموارد الطبيعية في الشرق الأوسط، تطرقت إلى دور المجتمع المدني في مراقبة وضمان الشفافية والحوكمة الرشيدة في مرحلة المناقصات القادمة. النائب جوزيف معلوف تطرق بدوره الى دور المؤسسات التشريعية لضمان الحوكمة الرشيدة. أما الاستاذ روك انطوان مهنا عرض الشروط التي بموجبها قطاع النفط والغاز في لبنان قد يكون نعمة أو نقمة. أخيرا،أيّد السيد فؤاد مخزومي الحكم الرشيد في قطاع النفط والغاز.


٩ آذار ٢٠١٦

الإجتماع السنوي الثاني لبرنامج النفط من أجل التنمية
في كانون الثاني ٢٠١٥ وقع لبنان مع دولة النروج برنامج النفط من أجل التنمية و مدته ثلاث سنوات.ضمن هذا الإطار، عقد الإجتماع السنوي الثاني وهدفه مناقشة وتقييم إنجازات السنة الأولى، والموافقة على خطة عمل وميزانية ألسنة القادمة. إفتتح الإجتماع رئيس هيئة إدارة قطاع البترول الأستاذ وسام الذهبي الذي أكد على أهمية التعاون بين الهيئة و المؤسسات النروجية المعنية في إطار برنامج النفط من أجل التنمية الذي يهدف إلى بناء قدرات المؤسسات اللبنانية و المساعدة على تطوير قطاع النفط والغاز. سعادة سفيرة النروج لين ليند عرضت الإنجازات المهمة التي قدمها هذا البرنامج وأكدت أن الثقة بين المؤسسات هو عامل أساسي لنجاح البرنامج. معالي وزير الطاقة والمياه ارتيور نظريان شدد على أهمية إطلاق دورة التراخيص الأولى إذ أن التأخير الناجم عن الجمود السياسي يكلف لبنان خسائر كبيرة. اضاف نظريان أن برنامج النفط من أجل التنمية يقدم الدعم التقني للبنان كما يقوي العلاقات بين لبنان والنروج. شاركت في الإجتماع السنوي الثاني عدة مؤسسات وممثلين عن الوزارات اللبنانية المعنية بالبرنامج كوزارة المالية ووزارة البيئة إلى جانب المؤسسات النروجية مثل وزارة النفط والطاقة، مديرية النفط النروجية، الوكالة النروجية للتعاون الإنمائي، مكتب ضرائب النفط والغاز، ادارة الساحل النروجي، الوكالة النروجية للبيئة وهيئة البترول للسلامة. وأخيرا، أعربت المؤسسات النروجية عن امتنانها لشركائها اللبنانين. في حين أعربت هيئة إدارة قطاع البترول في لبنان تقديرها للدعم النرويجي، الذي يساعد بشكل ملحوظ على نقل المعرفة، وتحسين القدرات المحلية وبناء مؤسسات قوية.


١ إلى ٣ آذار ٢٠١٦

المؤتمر الدولي للفرص في قطاع الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز ٢٠١٦
شارك رئيس هيئة ادارة قطاع البترول في لبنان، الاستاذ وسام الذهبي في مؤتمر APPEX GLOBAL 2016 الذي عقد في لندن من ١ إلى ٣ آذار ٢٠١٦. سلط المؤتمر الضوء على الحالة الراهنة للتنقيب عن النفط والغاز في أنحاء عدة في العالم، فضلا عن عرض الفرص والاحتمالات الواعدة لوجود الموارد البترولية في مختلف أنحاء العالم. كما عرضت شركات قطاع الخدمات المشاركة الفرص الاستثمارية خلال المؤتمر. وبالإضافة إلى ذلك، عقد السيد الذهبي لقاءات متعددة مع شركة PGS و عدة شركات نفط عالمية التي تبدي إهتماماً في المشاركة في الدورة الأولى للتراخيص في المياه البحرية اللبنانية.


١٩ و ٢٠ شباط ٢٠١٦

منتدى الاعمال اللبناني القبرصي - سانت رافايل ، قبرص
قام رئيس هيئة ادارة قطاع البترول في لبنان، الاستاذ وسام الذهبي، بزيارة قبرص يومي ١٩ و ٢٠ شباط ٢٠١٦ وقد قدم عرضاً ضمن " منتدى الاعمال اللبناني القبرصي" تضمن آخر مستجدات قطاع النفط والغاز في لبنان. كما واجرى السيد الذهبي، على هامش هذا المنتدى، لقاءً بينه وبين الوزير القبرصي للطاقة والتجارة والصناعة والسياحة، السيد جورج لكوتريبس، تباحثا خلاله في آخر تطورات قطاع النفط والغاز في كلا البلدين.


١٥ شباط ٢٠١٦

مذكرة تعاون مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي
وقع رئيس مجلس إدارة هيئة إدارة قطاع البترول وسام الذهبي ورئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي في مقر الغرفة في طرابلس، اتفاقية تعاون بين الغرفة والهيئة، بمشاركة فعاليات اقتصادية واجتماعية. نصت الاتفاقية على التعاون بين الطرفين في مجال تطوير المكون المحلي ومهارات القطاعات الصناعية والتجارية بهدف تمكينها من مواكبة قطاع البترول بما يتعلق بتقديم الخدمات والسلع المحلية الداعمة للانشطة البترولية، وكذلك تنظيم الندوات والمؤتمرات وورش العمل ودورات التدريب المرتبطة بقطاع النفط والغاز في لبنان. وألقيت كلمات في المناسبة من قبل كل من رئيس مجلس إدارة هيئة إدارة قطاع البترول وسام الذهبي ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي شدّدت بمجملها على ضرورة الدفع قدماً لإعادة إطلاق دورة المزايدات للاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز في المياه البحرية اللبنانية وكذلك تعزيز التعاون بين القطاعيين العام والخاص.


٢٥ إلى ٢٨ كانون الثاني ٢٠١٦

ورشة عمل برنامج النفط للتنمية: المحاسبة والتدقيق في صناعة النفط والغاز
في إطار برنامج النفط للتنمية (OFD) ، شاركت هيئة إدارة قطاع البترول في ورشة العمل المنظمة من قبل وزارة المالية بالتنسيق مع مكتب ضرائب النفط في النرويج (OTO) والتي تناولت آليات المحاسبة والتدقيق المعتمدة بحسب المعايير الدولية لصناعة النفط والغاز. تم التركيز خلال ورشة العمل على كيفية مراقبة وضبط عمليات المعاملة الغيرتفضيلية (Transfer Pricing) بالاعتماد على معاييرالمعاملة الغيرتفضيلية لمنظمة التعاون والتنمية (OECD)، بالاضافة الى مناقشة بعض الحالات العملية اللتي تم الكشف عنها من قبل مكتب ضرائب النفط (OTO) .


٨ كانون الثاني ٢٠١٦

مذكرة تعاون مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان
وقع رئيس هيئة إدارة قطاع البترول وسام الذهبي ورئيس إتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير في مقر الغرفة، اتفاقية تعاون بين الغرفة والهيئة، بمشاركة وزير الطاقة والمياه ارتور نظاريان. نصت الاتفاقية على التعاون بين الطرفين في مجال تنظيم الندوات والمؤتمرات وورش العمل ودورات التدريب المرتبطة بقطاع النفط والغاز في لبنان، تطوير المكون المحلي ومهارات القطاعات الصناعية والتجارية بهدف تمكينها من مواكبة قطاع البترول بما يتعلق بتقديم الخدمات والسلع المحلية الداعمة للانشطة البترولية. وألقيت كلمات في المناسبة من قبل كل من رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان محمد شقير، رئيس هيئة إدارة قطاع البترول وسام الذهبي ووزير الطاقة والمياه ارتور نظاريان شددت بمجملها على ضرورة عدم إضاعة فرصة استغلال موارد لبنان الطبيعية والمساهمة ،كلٌّ من موقعه وقدرته على التأثير، بالدفع قدماً لإعادة إطلاق دورة المزايدات للاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز في المياه البحرية اللبنانية.








©٢٠١٧ هيئة إدارة قطاع البترول في لبنان. جميع الحقوق محفوظة.
لتسجيل الدخول | للتواصل