بحث

عمليات القطاع

إنّ اتفاقيتي الاستكشاف والإنتاج الموقّعتين في كانون الثاني 2018 بين الدولة اللبنانية وكلّ من المشغّل شركة Total E&P Liban s.a.l. وأصحاب الحقوق شركة Eni Lebanon B.V وشركة Novatek Lebanon تفرضان على الائتلاف تقديم عدّة خطط وبرامج تشمل سلسلة القيمة لتطوير الأنشطة البترولية. :ضمن مرحلة الاستكشاف، تمّ تقديم عدّة خطط وقد جرت مراجعتها والموافقة عليها ونذكر منها

 

خطط الاستكشاف

قي آذار 2018، قدّم ائتلاف الشركات إلى هيئة إدارة قطاع البترول خطّتي الاستكشاف والإنتاج العائدتين للرقعتين 4 و9 وفقاً للمادّة 7.4 من اتفاقيتي الاستكشاف والإنتاج الموقّعتين في كانون الثاني 2018 وتتضمّن هاتان الخطّتان وصفاً لكيفية تنفيذ الأنشطة البترولية خلال مرحلة الاستكشاف.
وتشمل خطّتا الاستكشاف النطاق والمبادىء والجدول الزمني والمراحل الأساسية التي سيرتكز عليها المشغّل للقيام بالأنشطة البترولية خلال مدّة الاستكشاف الأولى.
وقد راجعت هيئة إدارة قطاع البترول خطّتي الاستكشاف وفي أيّار 2018، وافق وزير الطاقة والمياه على خطّتي الاستكشاف المعدّلتين عملاً بتوصية الهيئة. وتُشكّل هذه الموافقة بدءًا لمدّة الاستكشاف الأولى في الرقعتين 4 و9.
ويلتزم الائتلاف المكوّن من شركات ذات خبرة واسعة في مشاريع الاستكشاف بتطبيق أعلى معايير الصناعة البترولية لتحديد المكامن وحفر الآبار بأسرع وقت ممكن.
بالاستناد إلى خطّتي الاستكشاف، سيقوم الائتلاف، خلال مدّة الاستكشاف الأولى وقبل بدء الحفر في الرقعتين 4 و9، بالأنشطة التالية:
- إعادة معالجة بيانات المسوحات الزلزالية العائدة للرقعتين 4 و9 وتقويمها ودمجها وتوضيحها.
- إعداد دراسات جيولوجية وجيوفيزيائية ومسوحات بيئية.
- إتمام الدراسات الإضافية والأعمال التحضيرية قبل البدء بأنشطة الحفر.
ويلتزم الائتلاف بحفر بئر واحدة على الأقلّ في الرقعة رقم 4 ومن ثمّ في الرقعة رقم 9 خلال مدّة الاستكشاف الأولى.

برامج العمل السنوية والميزانيات

قدّم ائتلاف الشركات برامج العمل السنوية والميزانيات العائدة للسنوات 2018، 2019 و2020 وقد قامت هيئة إدارة قطاع البترول بمراجعتها والموافقة عليها. ويحضّر أصحاب الحقوق سنوياً برنامج العمل والميزانية بالنسبة لأنشطة الاستكشاف لتفصيل الأعمال المنوي القيام بها من قبل المشغّل وفقاً لاتّفاقيّة الاستكشاف والإنتاج.

برامج الاستخدام والتدريب السنوية

يتضمّن كلّ من قانون الموارد البترولية في المياه البحرية ومرسوم الأنظمة والقواعد المتعلّقة بالأنشطة البترولية واتفاقيتي الاستكشاف والإنتاج أحكاماً تفرض على أصحاب الحقوق تطوير المكوّن المحلّي اللبناني.
وقد جرى العمل على تطوير وتطبيق برنامج تدريب مصمّم خصيصاً ليتلاءم مع احتياجات الصناعة البترولية خلال مرحلة الاستكشاف.
وقدّم ائتلاف الشركات إلى هيئة إدارة قطاع البترول برامج الاستخدام والتدريب العائدة للسنوات 2018، 2019 و2020 وفقاً لاتفاقية الاستكشاف والإنتاج حيث تمّ شرح الآلية المعتمدة في الاستخدام والتدريب وقد وافقت الهيئة على هذه البرامج.
وقد نظّم المشغّل ضمن هذا الإطار عدّة ورش تدريب لموظّفي القطاع العام حول المواضيع المتعلّقة بمرحلة الاستكشاف على سبيل المثال لا الحصر: مقدّمة حول الاستكشاف والإنتاج، تقويم الموارد البترولية والاحتياطيات، تدقيق الأنشطة البترولية المتعلّقة بقطاع الاستكشاف والإنتاج ومواجهة حالات الطوارىء والاستجابة لها. كما قدّم صاحب الحق المشغّل وصفاً للأنشطة البترولية المنوي القبام بها في الرقعة رقم 4.
ويكمن الهدف من ورش التدريب في تحضير موظّفي القطاع العام للقيام بمهامهم لدعم تطوير قطاع البترول بطريقة فعّالة قائمة على المشاركة وتبادل المعرفة والخبرات.

تقديم طلب الحصول على رخصة الحفر ومراجعته

قدّم ائتلاف الشركات الممثّل بشركة Total E&P Liban s.a.l. إلى وزير الطاقة والمياه، وفقاً للمادة 92 من الأنظمة والقواعد المتعلّقة بالأنشطة البترولية، طلب الحصول على رخصة الحفر بالنسبة إلى البئر الاستشكافية الأولى (16/1) في الرقعة رقم 4 بتاريخ 4 تشرين الأول 2019.
يجب تقديم هذا الطلب الأساسي قبل ثمانية أسابيع من تاريخ البدء بأنشطة الحفر التي ستتمّ في شهر شباط 2020.
يجب أن يتضمّن طلب الحصول على رخصة الحفر تسمية البئر وبرنامج الحفر. وقد نصّت المادة 91 من الأنظمة والقواعد المتعلّقة بالأنشطة البترولية على محتوى هذا الطلب كالمعلومات حول الآبار التي سيتمّ حفرها والجدول الزمني لأنشطة الحفر بما في ذلك تاريخ البدء بالحفر والطرق المستخدمة في الحفر والمخطّط التسلسلي للحفر والتقييم البيئي داخل المنطقة التي ستجري فيها أنشطة الحفر والتدابير المتّخذة للحدّ من الأثر البيئي.
وقد وافق وزير الطاقة والمياه، بالاستناد إلى رأي الهيئة، على طلب الحصول على رخصة الحفر بالنسبة إلى البئر الاستشكافية الأولى في الرقعة رقم 4 بتاريخ 12 كانون الأول 2019، الأمر الذي من شأنه أن يسمح لائتلاف الشركات بالبدء بعمليّة الحفر.

العودة إلى الأعلى