بحث

الإعلانات

  • Announcement to service companies related to petroleum activities

    أعلن صاحب الحق المشغل TotalEnergies EP Block 9  عن الخدمات المطلوبة لتنفيذ الأنشطة البترولية في الرقعة رقم 9 في المياه البحرية اللبنانية. على الشركات الراغبة في المشاركة في استدراجات العروض التي سيطلقها المشغل من أجل اختيار الشركات زيارة الموقع المحدد أدناه وتقديم المستندات المطلوبة خلال المهلة المحددة من قبل المشغل.

    https://totalenergies.com.lb/en/exploration-and-production

  • الإعلان عن مراكز عمل لدى صاحب الحق المشغل TotalEnergies EP Block 9

    يعلن صاحب الحق المشغل TotalEnergies EP Block 9 عن فتح سبعة مراكز لديه متعلقة بالأنشطة البترولية في الرقعة رقم 9 في المياه البحرية اللبنانية التالية وهي كالتالي:

    - Drilling Engineer
    - Logistic Method Engineer
    - HSE Engineer
    - Operations Technical Assistant
    - Contracts & Procurement Engineer
    - Executive Assistant
    - Financial & Tax Accountant

    للتقدم لهذه المراكز يرجى استخدام الرابط التالي:

    https://businesslobby.net/find-a-career/

  • دخول شركة قطر للطاقة كصاحب حق غير مشغل في الرقعتين 4 و9 في المياه البحرية اللبنانية

    احتفل لبنان بتاريخ 29/1/2023 بدخول شركة قطر للطاقة كصاحب حق غير مشغل في الرقعتين 4 و9 في المياه البحرية اللبنانية، وذلك بانضمامها الى ائتلاف الشركات أصحاب الحقوق في هاتين الرقعتين الى جانب توتال إنرجيز الفرنسية وإيني الإيطالية.

    وقد تم خلال الاحتفال الإعلان عن توقيع الملحقين التعديليين لاتفاقيتي الاستكشاف والإنتاج (في الرقعتين 4 و9) واللذين أصبحت نسب المشاركة فيهما تتوزع كالتالي: نسبة مشاركة /35%/ (خمسة وثلاثين بالماية) لشركة توتال إنرجيز /35%/ (خمسة وثلاثين بالماية)  و/35%/ (خمسة وثلاثين بالماية) لشركة إيني الإيطالية و/30%/ (ثلاثين بالماية)  لشركة قطر للطاقة.

    وقد حضر الاحتفال الذي أقيم في وزارة الطاقة والمياه وفي السراي الكبير (مقر رئاسة مجلس الوزراء) وزير الطاقة والمياه ممثلاً الدولة اللبنانية ووزير الدولة لشؤون الطاقة في دولة قطر، والرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة السيد سعد بن شريده الكعبي، والمدير التنفيذي لشركة توتال إنرجيز السيد باتريك بويانيه، والمدير التنفيذي لشركة إني السيد كلوديو ديسكاليزي، و سفراء دول الائتلاف، وأعضاء مجلس إدارة هيئة إدارة قطاع البترول.

     إضغط هنا للإطلاع على الوقائع الكاملة لحفل الإعلان عن توقيع الملحقين التعديليين لاتفاقيتي الاستكشاف والانتاج. 

  • ٣٠ حزيران ٢٠٢٣: الموعد النهائي لدورة التراخيص الثانية في المياه البحرية اللبنانية

    بتاريخ 8 كانون الأول 2022, أصدر وزير الطاقة والمياه قرارا يمدّد مهلة تقديم طلبات دورة التراخيص الثانيّة في المياه البحريّة اللبنانيّة الى 30 حزيران 2023 ويحدّد بعض الإجراءات العائدة لدورة التراخيص. انقر هنا لتحميل قرار الوزير.

  • الإفصاح عن تنازل أصحاب حقوق في الحقين البتروليين الحصريين في الرقعتين رقم 4 و9 عن نسب مشاركة الى شركتين مؤهلتين وعن تبديل المشغل في الرقعة رقم 9

    عملاً بأحكام المادتين 9 و10 من القانون 84/2018 (قانون دعم الشفافية في قطاع البترول) واللتان توجبان على هيئة إدارة قطاع البترول الإفصاح عن المعلومات المتعلقة بمنح الرخص البترولية وتحويل الرخص أو التنازل عنها الى شركات مؤهلة وعن المعلومات والإجراءات التي يقتضي تسجيلها في السجل البترولي لا سيما الإفصاح عن المالك المنتفع من الشركات حاملة التراخيص البترولية، وكذلك المعلومات العائدة الى تعيين وتبديل المشغل والمعلومات المتعلقة بكل عملية تنازل أو تحويل للحق البترولي وفقاً لمندرجات المادة 70 من القانون 132/2010 قانون الموارد البترولية، تفصح هيئة إدارة قطاع البترول عن ما يلي:
    أولاً: تنازل صاحب الحق السابق شركة Novatek Lebanon SAL عن نسبتي مشاركته في اتفاقيتي الاستكشاف جبراً الى الدولة اللبنانية.
    على أثر انسحاب صاحب الحق غير المشغل السابق شركةNovatek Lebanon SAL  من اتفاقيتي الاستكشاف والإنتاج العائدتين للرقعتين رقم 4 و في المياه البحرية اللبنانية، قام وزير الطاقة والمياه بإنفاذ أحكام التنازل الجبري المنصوص عليها في المادة 36,2 من الاتفاقيتين بالاستناد الى توصية هيئة إدارة قطاع البترول  رقم 6/2022 بهذا الخصوص، وذلك بموجب قراري وزير الطاقة والمياه رقم 11 ق/و تاريخ 13/9/2022  ورقم 12ق/و تاريخ 13/10/2022 (المنشورين على الموقع الالكتروني للهيئة). وقد انتقلت نسبة مشاركة صاحب الحق السابق البالغة /20%/ (عشرين بالماية) في كل اتفاقية من الاتفاقيتين الى الدولة اللبنانية بتاريخ 13/9/2022.
    ثانياً: تنازل صاحب الحق المشغل شركة  TotalEnergies EP Liban SALالى الشركة الفرنسيةDAJA 215  (شركة مساهمة مبسطة) والتي تم تأهيلها من قبل هيئة إدارة قطاع البترول
    عملاً بأحكام المادة 70 من القانون 132/2010 وأحكام المادة 34,2 من اتفاقية الاستكشاف والإنتاج العائدة للرقعة رقم 9، وافق مجلس الوزراء بموجب موافقة استثنائية صادرة عن فخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس مجلس الوزراء على تنازل صاحب الحق المشغل شركة TotalEnergies EP Liban SALالى الشركة الفرنسيةDAJA 215  (شركة مساهمة مبسطة) والتي تم تأهيلها من قبل هيئة إدارة قطاع البترول وفقاً لأحكام المادة 70 من القانون 132/2010 عن كامل نسبة مشاركته في اتفاقية الاستكشاف والإنتاج العائدة للرقعة رقم 9 والبالغة /40%/ (أربعين في الماية).
    كما تمت الموافقة عملاً بأحكام المادة 20 من القانون 132/2010 على تبديل المشغل لتُصبح شركةDAJA 215 صاحب الحق المشغل في الرقعة رقم 9 تبعًا للتنازل الحاصل.
    ثالثاً: تنازل الدولة اللبنانية كصاحب حق غير مشغل عن نسبتي مشاركتها في اتفاقيتي الاستكشاف والإنتاج العائدتين للرقعتين 4 و9 بصورة مؤقتة الى الشركة الفرنسية DAJA 216 (شركة مساهمة مبسطة):
    عملاً بأحكام المادة 70 من القانون 132/2010 وأحكام المادة 34,3 من اتفاقية الاستكشاف والإنتاج العائدة للرقعة رقم 9، وافق مجلس الوزراء بموجب موافقة استثنائية صادرة عن فخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس مجلس الوزراء على تنازل الدولة اللبنانية كصاحب حق غير مشغل عن نسبتي مشاركتها (عشرين في الماية في كل اتفاقية) في اتفاقيتي الاستكشاف والانتاج العائدتين للرقعتين رقم 4 و 9 الى الشركة المؤهلةDAJA 216  بصورة مؤقتة، على أن تقوم هذه الشركة وخلال ثلاثة أشهر من تاريخ صدور موافقة مجلس الوزراء (بموجب الموافقة الاستثنائية المُشار إليها أعلاه) بالتنازل عن نسبتي المشاركة هاتين الى شركة/شركات نفط وغاز/طاقة يتم تأهيلها وفقاً لأحكام المادة 70 من القانون 132/2010.

    وجاءت هذه المصادقة مشروطة بأن تعود نسبتا المشاركة هاتين حُكمًا الى ملكية الدولة اللبنانية في حال لم تقم شركة DAJA 216 بالتنازل عن نسبتي المشاركة المشار إليهما أعلاه لشركة عالمية مؤهلة وفقًا للقانون 123/2010 موضوعها القيام بالأنشطة البترولية خلال مهلة ثلاثة أشهر من تاريخ صدور قرار المصادقة على التنازل لها من قبل الدولة.كما أنه وحال تقاضي شركة DAJA 216 أي مبالغ من الشركة/الشركات المتنازل لها لقاء هذا التنازل أو تحقيقها منافع على مختلف أنواعها من خلال اتفاقات بينية بينها وبين المتنازل له يجب أن تسدد هذه المبالغ وأن تعود هذه المنافع جميعها الى الدولة اللبنانية.
    ولغايات التنازل فقط تم إعفاء أصحاب الحقوق في الرقعة رقم 9 من الموجب المنصوص عليه في البند (ب) من المادة 34،3 من اتفاقية الاستكشاف والإنتاج العائدة للرقعة رقم 9 كون الحد الأدنى لموجبات العمل العائدة لمدة الاستكشاف الأولى المتمثلة بحفر بئر استكشاف واحدة لم يُنجز بعد نظراً لظروف هذه الرقعة الحدودية.

    رابعاً: المالكون المنتفعون
    إن شركتي DAJA 215 وDAJA 216 مملوكتان بالكامل بطريقة غير مباشرة من قبل صاحب الحق الأساسي في الرقعتين 4 و9 شركةTotalEnergies SE (سابقاً شركةTotal SA - يراجع بهذا الخصوص قرار وزير الطاقة والمياه رقم 2 ق/و تاريخ 14/10/2021 المنشور في الجريدة الرسمية وعلى الموقع الالكتروني للهيئة).


    اضغط هنا لتحميل قرار الوزير رقم 11/2022.

    اضغط هنا لتحميل قرار الوزير رقم 12/2022.



  • انسحاب شركة نوفاتيك من المياه البحريّة اللبنانيّة

    بنتيجة انسحاب شركة Novatek Lebanon SAL صاحب الحق غير مشغّل من اتّفاقيّتي الاستكشاف و الانتاج العائدتين  للرقعتين 4 و 9 في المياه البحرية اللبنانية، أصدر معالي وزير الطاقة والمياه القرار رقم 11 ق؟و تالريخ 13/9/2022.

    يُحدّد القرار تطبيق أحكام المادة 36,2 من اتّفاقيّتي الاستكشاف و الانتاج ونسبة مشاركة الدولة الناتجة عن التنازل الجبرية عن نسبة مشاركة Novatek  للدولة اللبنانية والتي تساوي 20% في كل اتفاقية.

    اضغط هنا لتحميل قرار الوزير رقم 11/2022.

    اضغط هنا لتحميل قرار الوزير رقم 12/2022.

  • مرسوم نظام السجل البترولي

    نشر في العدد رقم 28 تاريخ 30 حزيران 2022 من الجريدة الرسمية اللبنانية مرسوم "نظام السجل البترولي وقواعد وإجراءات رهن الحقوق البترولية والتنازل عنها (المرسوم رقم 9471 تاريخ 34 حزيران 2022).
    ينظم هذا المرسوم إجراءات تسجيل الحقوق البترولية المستوجبة التسجيل ورهن الحقوق البترولية والتنازل عنها.
    وفقأ لأحكام المرسوم يجب تسجيل كل حق بترولي حصري أو رخصة منشأة ونسبة المشاركة في هذين الحقين، في السجل البترولي كما يجب الافصاح عن المالك المتفع والاشخص المعرّض سياشيًا والشخص التنفيذي لكل صاحب حق من هذين الحقين.
    تكون المعلومات الواردة في السجل البترولي متاحة للعموم.
    انقر هنا لتحميل مرسوم نظام السجل البترولي.

  • مرسومان جديدان يتعلقان بقطاع البترول في لبنان

    نشر في الجريدة الرسمية اللبنانية مرسومان جديدان يتعلقان بقطاع البترول في لبنان (العدد رقم 21 تاريخ 12 أيار 2022 والعدد رقم 22 تاريخ 19 أيار 2022).
    المرسوم الأول هو المرسوم 9094 تاريخ 29 نيسان 2022 والذي عدّل المادة 26 من المرسوم 10289/2013 المتعلقة بتحديد رسم سحب طلب الاشتراك في دورات التراخيص والذي تمّ تخفيضه من //50،000// د.أ (خمسين ألف دولار أميركي) الى //5000// د.أ (خمسة آلاف دولار أميركي).
    المرسوم الثاني وهو المرسوم رقم 9095 تاريخ 29نيسان 2022 والذي عدل دفتر الشروط للتأهيل المسبق للشركات ولمنح اتفاقيات استكشاف وإنتاج المخصص لدورة التراخيص الثانية في المياه البحرية اللبنانية.
    يتضمن دفتر الشروط الجديد أحكامًا تتعلق بتقديم طلبات الاشتراك من قبل شركات النفط والغاز الراغبة في الاشتراك في دورة التراخيص هذه عبر شبكة الانترنت.
    ستقوم هيئة إدارة قطاع البترول وفي أقرب وقت ممكن بنشر على موقعها الالكتروني النص الكامل لنموذج اتفاقية الاستكشاف والإنتاج وملاحقها الصادرة بالمرسوم رقم 43/2017 ووفقًا لتعديلها بالمرسومين 4918/2029 و9095/2022.

    اضغط هنا لتحميل المرسوم 9094 . اغغط هنا لنحميل المرسوم 9095

  • تقديم الطلبات إلكترونياً

    تمّ إلغاء المرسوم رقم 6437/2020 (الذي يسمح لمقدمي الطلبات بتقديم طلبات الاشتراك في دورة التراخيص الثانية إلكترونيًا) بموجب المرسوم 9095/2022، وقد ضُمّا أحكام المرسوم الملغى الى أحكام دفتر الشروط الجديد الصادر بالمرسوم 9095/2022

     للاطلاع على إجراءات تقديم الطلبات إلكترونيًا يُرجى مراجعة المادة 9,9 من أحكام دفتر الشروط الجديد وملحقيه رقم 9 و 10 .

  • دراسة التقييم البيئي الاستراتيجي لأنشطة الاستكشاف والإنتاج في المياه البحرية اللبنانية

    صدرت دراسة التقييم البيئي الاستراتيجي لأنشطة الاستكشاف والإنتاج في المياه البحرية اللبنانية وفقًا لمتطلبات القانون 132/2010 (قانون الموارد البترولية البحرية) والمرسوم 8213/2012 (التقييم البيئي الاستراتيجي) وذلك بعد أن كانت أول دراسة تقييم بيئي استراتيجي للأنشطة البترولية قد تم إجراؤها في العام 2012.

    تقيم دراسة التقييم البيئي الاستراتيجي الآثار الاجتماعية والبيئية والاقتصادية المرتبطة بالأنشطة البترولية في المياه البحرية، الإيجابية منها والسلبية على حد سواء، وذلك على نحو استراتيجي. كما وتوفر هذه الدراسة إطارًا إداريًا شاملاً للتخفيف من هذه الآثار ومراقبة الأداء وفق مجموعة من المؤشرات المحددة على أسس أهداف التنمية المستدامة. كما وتوصي هذه الدراسة بتوجيهات عامة لتطوير قطاع النفط والغاز في لبنان، لاسيما من وجهة نظر بيئية تتناول دورات التراخيص ، كما وإرشادات حول تقييم الآثار، بالإضافة إلى خيارات التطوير والإدارة البيئية.

    توضح دراسة التقييم البيئي الاستراتيجي السياق البيئي والاجتماعي للأنشطة البترولية في البحر وتهدف إلى الحد من المخاطر والمسؤوليات كما وتعزيز المنافسة والشفافية لشركات النفط الدولية. من ناحية أخرى، تحدد الدراسة مسؤوليات مختلف الجهات الحكومية المعنية إلى جانب شركات النفط الدولية وذلك لضمان اتباع نهج متكامل عند التنفيذ.

    تم تنفيذ دراسة التقييم البيئي الاستراتيجي من قبل هيئة إدارة قطاع البترول ووزارة الطاقة والمياه ضمن إطار مشروع المساعدة الفنية الممول من الاتحاد الأوروبي ("المساعدة الفنية لدعم إعداد الحكومة اللبنانية لاستغلال وإنتاج موارد النفط والغاز البحرية").

     

    1- Cover page

    2- Non Technical Summary - English

    3- Non Technical Summary - Arabic

    4- SEA E&P Lebanon Volume 1  SEA Report


    5 - SEA E&P Lebanon Volume  2  Baseline Conditions

    6 - SEA E&P Lebanon Volume  3 Legal

    7 - SEA E&P Lebanon Volume  4 Stakeholder Engagement

    8- MOE Approval Letter

العودة إلى الأعلى