بحث

عمليات القطاع

تمهيد الطريق للبدء بعمليّة الحفر الاستكشافي في الرقعة رقم 4

في كانون الثاني من العام 2018، وقّعت الدولة اللبنانيّة اتفاقيتي استكشاف وإنتاج في كلّ من الرقعتين 4 و9 مع ائتلاف الشركات المكوّن من المشغّل شركة Total E&P Liban s.a.l. وأصحاب الحقوق شركة Eni Lebanon B.V. وشركة Novatek Lebanon.
والتزاماً منه بالقوانين والأنظمة اللبنانية المرعيّة الإجراء، قدّم ائتلاف الشركات في آذار 2018 خطّتي الاستكشاف في كلّ من الرقعتين 4 و9. وتتضمّن هاتان الخطّتان الخطوط العريضة لتنفيذ الأنشطة البترولية خلال مدّة الاستكشاف الأولى التي تشمل الخطوات التالية:

  • إعادة معالجة بيانات جميع المسوحات الزلزالية المتاحة والعائدة للرقعتين 4 و9 من خلال تقويمها ودمجها وتوضيحها.
  • إتمام الدراسات البيئيّة والاجتماعيّة المطلوبة في الرقعتين 4 و9.
  • حفر بئر استكشافية واحدة على الأقلّ في الرقعة رقم 4 ومن ثمّ في الرقعة رقم 9 وحفر بئر مشروطة في الرقعة رقم 4.

وخلال العامين 2018 و2019، بدأ ائتلاف الشركات بالتحضيرات التقنية وأجرى دراسات جيولوجية وجيوفيزيائية إضافية ومسوحات بيئية.

أطلقت الشركة المشغّلة سلسلةً من المناقصات التنافسيّة على امتداد العام 2019 لشراء خدمات دعم العمليات الّتي تمّ تلزيمها لاحقًا. تمّ التعاقد مع شركة Vantage Drilling Africa لحفر أوّل بئر استكشافية في الرقعة رقم 4 وستقوم بهذه المهمّة سفينة الحفر Tungsten Explorer.

استحصلت الشركات المعنيّة التراخيص اللازمة لإجراء العمليّات وشملت على سبيل المثال تراخيص الطائرات المروحيّة وتراخيص استيراد المواد المشعّة والمتفجّرة وإدارتها. 

وفي تشرين الأوّل من العام 2019، قدّم ائتلاف الشركات لوزير الطاقة والمياه طلب الحصول على رخصة الحفر في الرقعة رقم 4، وفي كانون الأوّل 2019، أصدر وزير الطاقة والمياه رخصة الحفر للبئر الأولى في الرقعة رقم 4.

في شباط 2020، أصدرت وزارة البيئة موافقتها على تقرير تقويم الأثر البيئي.

في الشهر نفسه، وصلت إلى مرفأ بيروت سفن الخدمات الثلاث التي ستؤمّن الدعم اللوجيستي لسفينة الحفر وتقوم بالأعمال التالية:

  • نقل المؤن والمعدّات والمواّد التي ستستخدمها سفينة الحفر مثل الطين السائل والإسمنت والأنابيب وغيرها من معدّات الحفر.
  • نقل النفايات الّتي تحتاج إلى المعالجة إلى منشأة مطابقة للمواصفات خارج لبنان
  • حراسة المنطقة المحيطة بسفينة الحفر لتأمين منطقة أمان يصل شعاعها إلى 500 متر. 
  • تقديم الدعم خلال حالات الطوارئ

وكانت المحطّات المذكورة أعلاه ضروريّة للبدء بأعمال الحفر في الرقعة رقم 4.

شروط الحفر

يجب أن يتضمّن طلب الحصول على رخصة الحفر تسمية البئر وبرنامج الحفر. يشمل برنامج الحفر المعلومات الجيولوجية والبيئية حول المنطقة التي ستجري فيها أنشطة الحفر كالمكمن المحتمل والجدول الزمني لأنشطة الحفر والطرق المستخدمة في الحفر والتقييم البيئي داخل المنطقة التي ستجري فيها الأنشطة البترولية والتدابير المتّخذة للحدّ من الأثر البيئي.

معلومات عن البئر
رقم تعريف البئر 16/1
رقم تسجيل البئر 1
الرقعة 4
تصنيف البئر استكشاف
 شكل البئر  منحنٍ
 البيئة  مياه عميقة
 المكمن المستهدف بيبلوس 
 الطبقة الجيولوجيّة المستهدفة  الميوسين العميقة
 عمق المياه 1515 م 
 عمق المكمن المستهدف عن سطح البحر 4075 م 




 

آثار الحفر

يُشكّل الحفر الاستكشافي في الرقعة رقم 4 أوّل نشاط استكشاف للموارد البترولية في المياه البحرية اللبنانية وهي مياه عميقة لم يتمّ استكشافها من قبل.
ومن المتوقّع أن يستغرق الحفر حوالي ستّين يوماً. بعد ذلك، سيقوم الائتلاف بتقويم نتائج الحفر التي من المحتمل أن تظهر في الشهرين التاليين لعمليّة الحفر أي في حزيران 2020.
عند إنجاز الحفر، ستتوضّح الكثير من المسائل التي كانت موضع شكوك مع الأخذ بالاعتبار أنّ قطاع البترول هو قطاع طويل الأمد. وكقاعدة ٍعامّة في الصناعة البترولية، فإنّ احتمال النجاح من خلال العثور على اكتشاف تجاري عند حفر البئر الاستكشافية الأولى لا يتجاوز نسبة 25%. أمّا في المدى المنظور، وبعد الانتهاء من حفر البئر الاستكشافية الأولى، من المحتمل أن يتحقّق أحد السيناريوهين التاليين:

  • أن تكون البئر جافّة وبالتالي لا اكتشاف: في هذه الحالة، يعزّز هذا البئر فهم الطبيعة الجيولوجيّة للمنطقة ويحدّ من المخاطر الجيولوجيّة المرافقة للآبار المستقبليّة.
  • وجود اكتشاف: وفي هذه الحالة، يحتاج أصحاب الحقوق إلى القيام بأعمال التقويم الّتي قد تشمل حفر المزيد من الآبار لتحديد إن كانت الكمّيّات المكتشفة ذات جدوى اقتصاديّة. في حال ثبوت الجدوى الاقتصاديّة، تنطلق التحضيرات لأعمال التطوير.

وتُعتبر البئر الاستكشافية الأولى مرحلةً مهمّة لتأكيد التزام لبنان بتطوير قطاع البترول لمصلحة الأجيال الحالية والمستقبلية.
بالتوازي مع ذلك، فإنّ تكثيف أنشطة الاستكشاف سيؤكّد احتمال وجود البترول في لبنان وبالتالي ستتمّ عمليات الحفر الاستكشافي في الرقعة رقم 9 بعد إنجاز الحفر في الرقعة رقم 4. كذلك، حُدِّدَ تاريخ 30 نيسان 2020 كموعد نهائي لتقديم طلبات الاشتراك في دورة التراخيص الثانية. 

العودة إلى الأعلى